اليكم ابرز الاطعمة المفيدة للقولون العصبي

اليكم ابرز الاطعمة المفيدة للقولون العصبي

يؤكد علماء التغذية أن إتباع أنظمة غذائية صحية، والتغذية العلاجية هي من أهم العلاجات لمريض القولون العصبي، فاضافة الى العامل الوراثي يعتبر مريض القولون العصبي شديد الحساسية تجاه الأغذية التي تتسبب بالانتفاخ وعسر الهضم، لا سيما الإفراط بتناول البقول، والنشويات، واللحوم الحمراء، وشرب المياه الغازية والشاي، ما يعمل على تخمّر الغذاء في الأمعاء والشعور بالإمتلاء والانتفاخ، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي عدداً من الاطعمة التي تعتبر مفيدةً لمرضى القولون العصبي.

 

اطعمة مفيدة للقولون العصبي

 

- الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعّالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الهضمي. يساعد في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطان القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة. - الشوفان: عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي يحتاجها القولون للتخلص من الإمساك فهو مهدئ للإعصاب، ويعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له. كما يعمل على منع إمتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.

 

- الزبادي: يساعد الزبادي على قيام القولون بوظائفه كما وانه من الأطعمة المهمة لمن يعانون من مرضى القولون من الاسهال.

 

- النعناع: يستخدم كعلاج فعال لأمراض القولون نظراً لإحتوائه على زيوت طيارة تساعد على تهدئة حركة القولون وترخية عضلاته.

 

- خل التفاح: إن تناول ملعقة خل تفاح مخففة بكوب ماء بعد الوجبات مباشرة يساعد في تنظيف القولون من بقايا الطعام العالقة بين خملاته التي تمتص المواد الغذائية.

 

- المياه: إن تناول ٨ أكواب فى اليوم يساعد على تنظيف القولون وتطهيره.

 

- زيت السمك: يحتوي زيت السمك على أحماض الأوميغا 3 الدهنية، كما أن الزيوت المختلفة تساعد على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم.

 

- الشمر: يخفف من الإنتفاخات والتقلصات والغازات في القولون.

 

- التمر: يحتوى التمر على الماغنسيوم والماغنسيوم يساعد على الحد من التوتر والعصبية ومن ثم يعمل على التخفيف من أعراض مرض القولون العصبي.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول القولون العصبي عبر هذه الروابط:

 

٧ اطعمة هي الافضل لمرضى القولون العصبي

القولون العصبي... هل يؤثر على الحمل؟

هذا ما يجب ان تعرفوه عن استئصال القولون

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟