هذه الاطعمة تعزز صحة الجهاز الهضمي

هذه الاطعمة تعزز صحة الجهاز الهضمي

إنّ المحافظة على صحة الجهاز الهضمي امر ضروري للوقاية من العديد من الامراض، ولا شك انّ ذلك يتمّ من خلال اتباع عادات صحية والتركيز على الاطعمة المفيدة للجهاز الهضمي. فاليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي كل المعلومات عن هذه الاطعمة لكي تضيفوها الى نظامكم الغذائي.

 

اطعمة تعزز صحة الجهاز الهضمي

 

- الشوفان: الشوفان هو الاطعمة الممتازة لصحة الجهاز الهضمي، لا سيما لناحية المعدة، خصوصاً وان الشوفان هو من المواد الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على انتظام حركة الامعاء ومنع الامساك.

 

- الزبادي: يحتوي اللبن الزبادي على كمية وفيرة من البكتيريا المفيدة، في عملية الهضم وحل مشاكله مثل عسر الهضم، الإسهال، والإمساك.

 

- البنجر: يحتوي البنجر على كمية غنية من الألياف، البوتاسيوم، والماغنيسيوم، والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتمنع آلام المعدة.

 

- التفاح: يحتوي التفاح على نوعين من الألياف الطبيعية القابلة وغير القابلة للذوبان، وتساعد هذه الالياف على تخفيف الإمساك، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

 

- الموز: يمكن استخدام الموز كمهضم طبيعي، فهو يحسن عملية الهضم عن طريق امتصاص السموم وتحفيز حركة الأمعاء بسبب محتواه الغني بالألياف.

 

- الحبوب الكاملة: تساعد الحبوب الكاملة في تعزيز عمل الجهاز الهضمي؛ لأنها توفر الألياف اللازمة للهضم السليم، خصوصاً وانها من الأمور القليلة أو الخالية من الألياف الغذائية.

 

- البقوليات: تساعد البقوليات المطبوخة على تحسين عمليات الهضم من نواحي عدة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف. ويقلل كمية الدهون الممتصة ويحسن الهضم. كما تمتص الأمعاء فيتامين ب والمغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم من البقوليات مما يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

- الخضار والفواكه: تحتوي الخضار والفواكه على مستويات عالية من الألياف وهي منخفضة الدهون أيضاً التي تساعد بشكل كبير على عملية الهضم.

 

اقرأوا المزيد عن صحة الجهاز الهضمي من خلال موقع صحتي:

 

هكذا نحسن من أداء الجهاز الهضمي

اكتشفوا ابرز الاورام التي يمكن ان تصيب الجهاز الهضمي

اطعمة مفيدة للجهاز الهضمي

‪ما رأيك ؟