ما هي أمراض الحرارة؟

ما هي أمراض الحرارة؟

إن أمراض الحرارة منتشرة كثيراً، وهي أمراض خطيرة ويمكن أن تشكل خطورة على الحياة. إن الوقاية من أمراض الحرارة أسهل من معالجتها. ونقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل المعلومات عن امراض الحرارة لكي تعرفوا اكثر عنها.

 

امراض الحرارة

 

- طفح الحرارة الوخزي: يظهر هذا النوع من  الطفح الحراري على شكل بقع حمراء على الجلد مسبباً إحساساً يمكن وصفه بوخز إبري اثناء التعرض للحرارة.

 

- التشنجات الحرارية: غالباً ما تكون المؤشر الأول على وجود مشكلة مرتبطة بارتفاع درجات الحرارة. تكون فيها الأعراض على شكل تشنجات حادة ومؤلمة في العضلات التي يتم التركيز عليها أثناء العمل في بيئة العمل الحارة، وعلى الاكثر تصيب الساقين والذراعين وجدار البطن والظهر.

 

- الانهاك الحراري: غالباً ما يبدأ الانهاك الحراري فجأة، وأحياناً بعد ممارسة عمل زائد، أو التعرق الشديد وعدم أخذ كميات كافية من السوائل أو محاليل الارواء التعويضية. وهذه الحالة قد تسبق ضربة الشمس وتتميز بالتعرق الشديد ولكن مع برودة، ورطوبة وشحوب في الجلد. ومن اعراضها: الدوخة، عدم وضوح الرؤية وفقدان الوعي ويمكن ان يصاحب ذلك سرعة وضعف في النبض مع انخفاض في ضغط الدم، وصداع، وارتباك، وتعب، وغثيان، تشنجات حرارية، وسرعة تنفس وقد يكون لون البول الموجود داكناً.

 

- ضربة الشمس: هي من أخطر الامراض الناتجة عن التعرض للحرارة الشديدة، وكثيراً ما تأتي  بعد ممارسة الاعمال الثقيلة لفترات طويلة في بيئات عمل شديدة الحرارة مع تناول كميات غير كافية من السوائل. ما يجعل ضربة الشمس حادة وتهدد الحياة وذلك بفقدان آليات الجسم الطبيعية للتعامل مع الإجهاد الحراري، على سبيل المثال وقف التعرق وفقدان التحكم في درجة الحرارة. ومن أهم أعراض ضربة الشمس هي ارتفاع درجة حرارة الجسم الى اكثر من ٤٠ درجة وارتفاع في حرارة الجلد وجفافه، وضعف في وظائف الجهاز العصبي المركزي، بدءاً من الصداع، والتهيج، والدوخة، والارتباك، وسرعة في ضربات القلب، تنفس سريع وضعيف، ويمكن ان يصحب ذلك غثيان. ولذلك فإن  ضربة الشمس يمكن أن تكون قاتلة فهي تتطلب رعاية طبية عاجلة.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول موضوع الحرارة من موقع صحتي:

 

ما يجب ان تعرفوه عن طفح الحرارة

كيف يتفاعل جسمنا مع البرودة والحرارة المنخفضة؟

اسباب عدة يمكن ان تؤدي الى انخفاض خطير في حرارة الجسم

‪ما رأيك ؟