نصف المرضى يتناولون مضادات حيوية دون الحاجة اليها

نصف المرضى يتناولون مضادات حيوية دون الحاجة اليها

من المعروف أنّ للمضادات الحيوية المقدرة على قتل، أو تثبيط نمو الجراثيم. والمضادات الحيوية هي أكثر الأدوية شيوعاً لعلاج الإنسان من معظم الأمراض المعدية، أو مضاعفاتها. ومن أحدث هذه الاكتشافات، استعمال بعض المضادات الحيوية، لتحقيق الشفاء التام، من بعض الأورام السرطانية.

 

لا حاجة للمضادات!

 

كشفت دراسة طبية عن أنّ إلحاح بعض المرضى على طبيبهم المعالج، قد تدفع به إلى وصف مضاد حيوي دون حاجة حقيقية له. وتشير الأبحاث إلى شعور الأطباء المتزايد بالحرج من ضغط المرضى بضرورة وصف مضاد حيوي، معتقدين أنّه العلاج لهم، بغض النظر عن رؤية الطبيب الطبية.

 

كما كشف الاستطلاع أنّ ما يقارب من نصف المرضى يتناولون مضادات حيوية لا حاجة لهم لها. إلى جانب أنّ ٤٥% من أطباء الأسرة والممارسين العامين، وصفوا مضادات حيوية لمرضاهم على الرغم من عدم احتياج حالتهم المرضية لهذة المضادات، وذلك بسبب ٩۰% من المرضى الذين مارسوا ضغوطاً على الأطباء، وذلك خوفًا من عودة الإصابة والعدوى الجرثومية.

 

استجوب الباحثون أكثر من ألف طبيب في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وأكّد أكثر من ربعهم أنهم وصفوا المضادات الحيوية عدة مرات فى الأسبوع، دون حاجة المريض لها. وأوضح الباحثون أنّ ٤٤% من الأطباء سلموا أدوية دون الحاجة الطبية الفعلية لها بمجرد خضوعهم لجراحة، مشيرين إلى أنه من الصعب فى كثير من الأحيان رفض مطالب المرضى وسط إلحاحهم الشديد، خصوصاً الأطفال.

 

أخيراً، إنّ عدد المرضى الذين أعطوا مضادات حيوية عن أمراض بسيطة قد تصاعد في السنوات الأخيرة. حيث تمّ إعطاء ٣٦% من المرضى المضادات الحيوية لمجرد علاج نوبات سعال ونزلات برد في عام ۱۱٩٩، ليضاعف هذا الرقم بحلول عام ۲۰۱۱ بنسبة ٥۱%. والخطر يكمن في وفاة أكثر من ٥۰۰۰ شخص سنوياً، متأثرين بمقاومة العدوى للمضادات الحيوية في بريطانيا. 

‪ما رأيك ؟