ما هي مخاطر عدم علاج مرض الكرون؟

ما هي مخاطر عدم علاج مرض الكرون؟

مرض كرون هو التهاب شديد ومزمن يصيب الأمعاء ويمكن أن يؤثر على الطبقات النسيجية المبطنة للجهاز الهضمي، وتتراوح علامات وأعراض مرض كرون بين طفيفة وشديدة والتي تتطور تدريجياً. ولكن في بعض الأحيان قد تأتي فجأه وبدون أي أعراض مسبقة، ومن الممكن أن تمر فترات بدون الشعور بأي أعراض. فما هي مخاطر عدم علاج مرض الكرون؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مضاعفات مرض كرون

 

يأتي داء كرون على شكل هجمات تفصل بينها فترات سكون قد تطول أو تقصر، وأخطر ما في المرض هو حصول الانسدادات والخراجات والنزف والنواسير وانثقاب الأمعاء. وحين تتكون نواسير داخلية، قد يتخطى الغذاء اجزاء ضرورية من الامعاء الغليظة الضرورية والحيوية جدا لامتصاص الطعام. واحدى النتائج التي يمكن ان تترتب عن ذلك هي سوء التغذية.

 

اما النواسير الخارجية، فقد تتسبب باخراج محتويات الامعاء الى سطح الجلد، وفي حالات اخرى قد تلتهب النواسير وتمتلئ بالخراج. وهذه الحالة تشكل خطرا على حياة المصاب اذا لم تتم معالجتها كما ينبغي.

 

واضافة الى ذلك، فان مرضى كرون هم اكثر عرضة للاصابة بسرطان الامعاء الغليظة. وبالرغم من درجة الخطورة المرتفعة، الا ان نحو ٩٠٪ من المصابين بامراض الامعاء الالتهابية لا يصابون بالسرطان البتة ولكنهم معرضون للاصابة اكثر. وقد تبين ان الادوية المثبطة للجهاز المناعي، التي يتناولها المرضى، قد تكون لها علاقة بالاصابة بالسرطان.

 

كما يمكن للإلتهاب مع الوقت أن يُلحق الضرر بأجزاء من الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى مضاعفات إضافية، مثل تضيق الأمعاء والقناة التي تتطور بين نهاية الأمعاء والجلد بالقرب من فتحة الشرج أو المهبل.

 

ولذلك فان هذا المرض يحتاج الى الاسراع في عملية التشخيص والاسراع في المعالجة عبر العلاج الدوائي اولاً حيث هناك ادوية محددة لمرض الكرون تعطى مع الكورتيزون. كما يمكن اللجوء الى العملية الجراحية حين يكون هناك حاجة لذلك.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الكرون عبر موقع صحتي:

 

مريض الكرون... أطعمة يجب ان تلغيها من حياتك!

هل يعيق داء كرون الحمل؟

هل من علاج لمرض كرون؟

‪ما رأيك ؟