هل من رابط بين مرض السكري والتهاب المسالك البولية؟

هل من رابط بين مرض السكري والتهاب المسالك البولية؟

يعدّ مرض السكري من أهم الاسباب التي تؤدي الى التهاب المسالك البولية عند الرجال والنساء على حد سواء، ما قد يوصل في كثير من الاحيان الى الفشل الكلوي. ومن هنا نقدم لكم عبر مقع صحتي الرابط بين مرض السكري والتهاب المسالك البولية.

 

التهابات دون اعراض!

 

إنّ الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري يكونون معرضين أكثر من غيرهم الى ضعف المثانة وذلك نتيجة تلف الأعصاب المتحكمة في وظيفة المثانة، حيث تقوم الأعصاب التالفة بإرسال إشارات إلى المثانة، في التوقيت الخاطئ، مما يدعو عضلات المثانة للضغط دون سابق إنذار.

 

إنّ التهابات المسالك البولية عند مرضى السكري قد تأتي من دون اعراض نسبياً بل تكون من دون انذار نتيجة تأثير المرض على الكلى، كما أنها قد تترافق مع بعض الأعراض منها:وجود الألم أسفل البطن، وحرقة أثناء التبول، وتغير في لون ورائحة البول، والشعور بالحاجة للتبول بشكل دائم. وعلى الرغم من عدم وجود بيانات محددة، فهناك انطباع بأن مرضى السكري قد يكونون أكثر عرضة للفشل الكلوي من غير المصابين بالسكري نتيجة التهابات المسالك البولية وتأثير مرض السكر على الكلى مباشرة.

 

التأثير على الكلى

 

كما يصيب مرض السكر خلايا الأوعية الدموية للكلى ويؤثر على وظيفة الكلى في التخلص من المواد السامة والضارة فيحبسها في الجسم بدلاً من ترشيحها إلى الخارج. وعلى الرغم من أن اعراض الاصابة لا تكون واضحة في المراحل الأولى بحيث ان المريض لا يشكو من أي أعراض، الا ان الاصابة لا تظهر الا بعد فحص مستوى البروتينات في البول.

 

ومن الاعراض المرافقة لهذه الحالة: ارتفاع في ضغط الدم، تورم في الأطراف ثم في بقية الجسد، وارتفاع في معدلات الدهون والكولسترول في الدم، وارتفاع أو هبوط في معدلات السكري مع زيادة درجة الفشل الكلوي في الدم لعجز الكلى عن إخراج الأنسولين فإن هذا يعني انتقال المرض إلى مراحل متقدمة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل المسالك البولية من خلال موقع صحتي:

 

هل للسكري تأثير على المسالك البولية؟

بهذه الفواكه تحدّون من التهابات المسالك البولية!

الدكتور حسّان رمضان: دخول الجراثيم إلى مجرى البول يسبب التهاب المسالك البوليّة

‪ما رأيك ؟