ما علاقة الفيتامين د بالالزهايمر؟

ما علاقة الفيتامين د بالالزهايمر؟

إن مرض ضعف الذاكرة أو ما يسمى بالالزهايمر من أكثر أمراض الشيخوخة وأخطرها. فهو عبارة عن توقف نمو في خلايا الدماغ، ما يؤدي الى تراجع  مستمر في الذاكرة. فمرض الالزهايمر يبدأ بفقدان بسيط في الذاكرة كنسيان الأحداث القريبة أو بعض أسماء الأشخاص المقربين حتى  يزداد تدريجياً وتصبح الأعراض أكثر صعوبة. ويعرّفكم موقع "صحتي" على العلاقة بين نقص الفيتامين د ومرض الالزهايمر.

 

النقص في الفيتامين د

 

يساعد الفيتامين د على الإعتدال في نمو الخلايا ما  يساهم في السيطرة على الحفاظ على المناعة، وهو ضروري للمحفاظة على صحة العظام. ويمكن  الحصول عليه من خلال المواد الغذائية، كالتون، الحليب، البيض، الجبن وعن طريق  التعرض لأشعة الشمس.

 

وبعد البحث والتدقيق كشفت بعض الدراسات الحديثة من أن نقص في مستوى الفيتامين د يضاعف خطر الإصابة بمرض ألزهايمر والخرف  لدى بعض الأشخاص فوق سن الخامسة والستين. وقد قام بعض الباحثين من الفريق الدولي بإجراء تحليل حول كمية الفيتامين د الموجودة في الدم لدى ١٦٥٨ أميركياً مسناً وبصحة جيدة، فتابعوا حالتهم لمدة ٦ سنوات، وقد شهدت هذه الفترة بإصابة ١٧١ شخصاً بالخرف و١٠٢ بـالزهايمر.

 

تؤكد هذه الدراسة أنّ زيادة النقص في مستوى الفيتامين د  يعزّز من خطر الإصابة بالخرف بنسبة ٥٣٪. وكذلك لدى بعض الأشخاص الذين لديهم مستويات أدنى من الـفيتامين د فقد يرتفع خطر الإصابة بـالزهايمر حتى يصل إلى نسبة ٦٩٪. كما اشارت هذه الدراسة الى أنّ تناول كميات تفوق ٥٠ نانومول للتر الواحد من الفيتامين د قد تسمح بالمحافظة على صحة سليمة للدماغ.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟