كتل الثدي... هل تستدعي قلقك؟

كتل الثدي... هل تستدعي قلقك؟

تواجه عدة نساء في مرحلة عمرية معينة مسألة كتل الثدي مما يشعرهن بالقل ولكن هذا الأمر غالباً ما يكون طبيعياً والكتل تكون حميدة، واليوم من صحتي سنقدم لك معلومات أكثر حول هذا الموضع.

 

كتل الثدي عند النساء

تعاني الكثير من النساء من كتل الثدي في مراحل متعددة من الحياة وذلك بسبب تغير الهرمونات في كل مرحلة الى جانب الأدوية التي تتناولها المرأة والتي قد تكون سبباً من أسباب تلك التكتلاتوفي حال عدم العلاج قد تتحول تكتلات الثدي البسيطة الى أعراض كبيرة. إن كتل الثدي هي حالات شائعة ولها العديد من الأسباب وليست كالأورام السرطانية بل تختلف الكتل بالملمس والشكلوبعضها لا يصاحب أي ألم أو إفرازات.

 

أسباب وجود كتل الثدي

 

الأكياس

هي عبارة عن سوائل كبيرة وأحياناً تكون صغيرة ومن اختصاص الطبيب ان أن يميز ما بين الكيس والكتل بمجرد النظر اليها ففي الأغلب تكون الأكياس حميدة ولا تحتاج الى علاج وعند ضعف التشخيص تؤخذ عينة من الكتلة بالإبرة وتخضع للتحليل من أجل أخذ العلاج اللازم.

 

الكتل الليفية

تنتشر هذه الحالة عند اللواتي تجاوزن الثلاثين عاماً ومن الممكن أن تحدث في أعمار أكبر وإن لم يتم علاجها تتحول الى أورام سرطانية قد تحتاج الجراحة لإزالتها.

 

التهابات الغدد

هذه الإلتهابات تحدث في فترة الرضاعة عند النساء اللواتي يدخن وتظهر هذه الإلتهابات على شكل آلام في الثدي تحتاج الى مضادات حيوية لعلاجها مع إمكانية التدخل الجراحي.

 

الزوائد اللحمية في قنوات الحليب

عادة ما تكون هذه الزوائد صغيرة الحجم مع إفرازات من الحلمة وإن عانت المرأة من هذا الأمر من واجبها ان تقصد الطبيب المختص للتشخيص والعلاج.

 

نصائح عامة

من المهم بحال لاحظت المرأة أي تغيير في صدرها أن تستشير الطبيب المختص لكي يشخص ما إن كانت الكتل في الصدر هي مصدر للقلق ولكن معظم الكتل في الثدي غالباً ما تطون حميدة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن اورام الثدي من خلال موقع صحتي:

 

ما لا تعرفينه عن أسباب انتفاخ الثدي

أورام الثدي ليست جميعها خطيرة!

علامات تنبهوا اليها لأنّها تنذر بوجود السرطان

‪ما رأيك ؟