وداعاً للطفح الجلدي بأسهل الطرق المنزلية

وداعاً للطفح الجلدي بأسهل الطرق المنزلية

من منّا لا يواجه مشاكل الطفح الجلدي الذي يظهر من خلال تكوّن مجموعة البقع على الجلد وتسبب الإحمرار والألم؟ فالطفح الجلدي يُعرف بأنه منطقة من الجلد المصابة بالاحمرار والتهيّج، وتكون المنطقة المصابة بالطفح الجلدي دافئة وحساسة جدا، كما أن الكثير من الناس معرضون للإصابة بهذا المرض في أي فترة من حياتهم، وذلك يبرز من خلال تغيّر في الملمس الطبيعي للجلد واللون والمظهر، علماً أن الطفح الجلدي غالباً ما يكون نتيجة للظروف الفيزيولوجية المختلفة داخل الجسم .ولعلاج الطفح الجلدي طرق سهلة وبسيطة، من خلال مواد نستعملها يومياً في منازلنا وأماكن عملنا.

 

الخبز لمعالجة الإحمرار

من أبسط الطرق لمعالجة الإحمرار الناتج عن الطفح الجلدي يمكن وضع مسحوق بودرة الخبز على المنطقة المصابة بالطفح الجلدي، إضافة الى إستعمال قطعة من الخبز بعد تسخينها قليلا ووضعها على المكان المتضرر لمعالجة الإحمرار وتخفيف الألم.

 

تدليك منطقة الطفح الجلدي بزيت الزيتون

لوحظ أيضا أن تدليك المنطقة قليلا بكمية من زيت الزيتون لبضعة أيام بعد ظهور الطفح الجلدي هو أيضا وسيلة فعالة لكون زيت الزيتون يعتبر علاجاً فعالاً في الطفح الجلدي.

 

معجون الأسنان 

يعتبر معجون الأسنان من الطرق المتوفرة لعلاج الطفح الجلدي بشكلٍ بسيط وذلك من خلال تدليك المنطقة المصابة، خصوصاً أن هذه الطريقة تعطي المنطقة المصابة برودة، وتخفف من الحكة والألم.

 

غسل الطفح بشاي بالبانوج 

 يمكن للشخص المصاب علاج الطفح الجلدي بواسطة استخدام شاي البابونج، وذلك عبر غسل المنطقة المصابة والاستمرار على ذلك عدة أيام للحصول على نتائج جيدة. 

 

خليط الشوفان والبطاطس لمحاربة الألم

الكثير من المُعالجين بالأعشاب يستخدمون خليط البطاطس والشوفان لعلاج الإصابات وتضميد الجراحات الجلدية، وفي حالتنا هذه، يقوم الشخص المصاب بإضافة البطاطس المفرومة وكوب من الشوفان الخام في وعاء ماء، مع تحريك الخليط بشكلٍ جيد، ثم يقوم الشخص المصاب بالطفح الجلدي بغسل المناطق المصابة. 

 

أوراق النعناع لتخفيف شعور الألم

يعتبر النعناع مبرد جيد وفعال لتخفيف أثر الطفح الجلدي، حيث يقوم الشخص بوضع الأوراق النعنع على الجلد المصاب بالطفح. 

 

زيت اللوز لتهدئة تهيّج الطفح

إن مسحة صغيرة من زيت اللوز يمكن أن تكون عاملأ أساسياً في تهدئة تهيّج الطفح الجلدي وذلك من خلال الاحتفاظ بضمادة زيت اللوز على الطفح الجدلي لبعض الوقت.

 

 ومع كل هذه التدابير العلاجية المنزلية السهلة، ينبغي على كل شخص الحذر الدائم من عوارض الحساسية خصوصاً لأصحاب البشرة الحساسة، وللوقاية من الطفح الجلدي يجب علينا المحافظة على نظافتنا الشخصية، وعدم استخدام المنتجات الغذائية المنتهية الصلاحية، والحرص الشديد من التعرّض الدائم لأشعة الشمس القوية.

 

اقرأوا المزيد عن امراض الجلد من خلال موقع صحتي:

 

٥ علاجات منزلية فعالة تساعد على التخلص من الطفح الجلدي

للتخلص من تشقّقات الجلد اتبعوا هذه الطرق

كيفية علاج أمراض الجلد بالاعشاب والمواد الطبيعية

‪ما رأيك ؟