ما هو تأثير شهر رمضان على مرضى الكبد؟

ما هو تأثير شهر رمضان على مرضى الكبد؟

الكبد هو من العناصر الاساسية جداً في جسم الانسان، لا سيما لناحية الوظائف الكثيرة التي يقوم بها، والتي تعد كلها مهمة من اجل الحفاظ على سلامة الجسم. الا ان هذا العضو المهم يحتاج ايضاً الى الاعتناء لمنع اي خلل في وظائفه الكبد. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من النصائح للحفاظ على صحة الكبد في رمضان.

 

نصائح للحفاظ على صحة الكبد في رمضان

 

 ان الحفاظ على صحة الكبد تختلف من شخص الى آخر وفقاً للحالة التي يعاني منها، اذ هناك ثلاثة أنواع لمرضى الكبد وبالتالي فان النصائح ستعطى وفقاً لكل حالة على الشكل التالي:

 

- التهاب مزمن بالكبد: ان المرضى الذين يعانون من هذه الحالة من امراض الكبد يمكنهم الصوم في رمضان إذا كانت أنزيمات الكبد طبيعية مع تناول العلاج المناسب، أو في حالة عدم وجود مضاعفات معينة جانبية نتيجة تناول بعض الادوية المساعدة خصوصاً وان هذه الادوية تحتم على الشخص تناول كميات كبيرة من الماء. 

 

- تليف مبكر بالكبد مع انضباط وظائفه: ان هذه الحالة تشبه الى حد كبير التهاب الكبد المزمن، وقد يسمح له بالصيام ما لم يعان المريض من أي مضاعفات أخرى. 

 

- تليف بالكبد فى مراحله المتأخرة: ان المريض في هذه الحالة المتقدمة جداً من مرض الكبد لا يسمح له ابداً بالصيام لأنه يحتاج إلى العلاج بصفة مستمرة فى أوقات معينة محددة ويحتاج إلى تناول السوائل بصفة مستمرة خوففاً من انهيار كفاءة الكبد وعدم إفرازه نسبة الزلال في الدم بصورة مرضية. كما ان الذين يعانون من التليف والغيبوبة الكبدية وتورم القدمين والقيء الدموي وكل هذه الأعراض نتيجة الإصابة بالتليف المتأخر في الكبد فهؤلاء لا يسمح لهم بالصيام لأنه يضر نفسه.

 

وسعوا معلوماتكم عن صحة الكبد من خلال موقع صحتي:

 

ما هي فحوصات الكبد التي يجب اجراؤها؟

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد

لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...

‪ما رأيك ؟