سم الزرنيخ قاتل المشاهير... وهذه اعراض التسمم به

سم الزرنيخ قاتل المشاهير... وهذه اعراض التسمم به

يعدّ سم الزرنيخ من أكثر السموم انتشاراً لا سيما في عالم الجرائم، ويعتبر من أسهل المواد في عملية الانتحار، نظراً لسرعة قضائه على الخلايا الحية. وقد سجل عبر التاريخ وفاة الكثير من المشاهير بتسمم الزرنيخ وابرزهم الموسيقي الشهير بيتهوفن وحاكم فرنسا نابوليون بونابارت وذلك بحسب ما توصلت اليه بعض الدراسات والابحاث. فما هو سم الزرنيخ؟ هذا هو محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

ما هو سم الزرنيخ؟

 

يعدّ الزرنيخ من أكثر السموم انتشاراً في الجرائم ضد البشر، وفي الانتحار ويتسبب بحالات مرضية متباينة بين البسيطة إلى المميتة، اذ يعتبر من أهم السموم كونه لا يملك طعماً او لوناً او وهذا ما جعله من أهم المواد التي كانت تستعمل عبر التاريخ ضد الاعداء كونه يؤثر بشكل سريع جداً على الأوعية الدموية اضافة الى القلب والكبد.

 

وفي حين يؤكد الاطباء ان الجرعة الكافية من الزرنيخ لقتل الانسان يجب أن تتراوح بين ١٠٠ و٢٠٠ مللغرام الا ان اعطاء جرعات أقل من ذلك، ولفترة طويلة تجعل الضحية في حالة مرض لا تثير الشكوك الا انها تؤدي حتماً الى الموت، وحتى لو ظهر هذا الأمر وكأنه وفاة طبيعية. لا سيما وان الزرنيخ متواجد بكثرة ويمكن الحصول عليه بسهول، خصوصاً وانه متواجد في سم الجرذان. ويعيب هذا السم شي واحد فقط وهو سهولة اكتشافه حتى بدون تشريح للجثة بسبب عوارضه الخارجية الواضحه على الجثة.

 

أعراض التسمم بالزرنيخ

 

- التقيؤ الشديد

- الاسهال الشديد

- الم شديد بالبطن

- انقباضات عضلية مؤلمة بالأطراف

- نقص أو انعدام البول

- انحطاط كلي

 

الاسعاف الأولية لتسمم الزرنيخ

 

- يعطي المصاب مقيئاً أو يعمل له غسيل للمعدة

- ثم يعطى مادة ملطفة كاللبن وزيت الزيتون وزلال البيض

- يعطى منبهات وكثيراً من ماء الشرب

 

وسعوا معلوماتكم عن التسمم من خلال الروابط التالية:

 

تسمّم الدم

تنبهوا الى مخاطر التعرض لمستوى عالٍ من الفلور!

كيف يمكن الوقاية من التسمم بالبيض؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟