خرافات غير صحيحة ابداً عن الدماغ

خرافات غير صحيحة ابداً عن الدماغ

الدماغ البشري عضوٌ مميز وغامض، مما يجعله مجالاً خصباً للاستكشافات. وعلى الرغم من التقدم العلمي الكبير الذي وصلنا اليه لا سيما ناحية الدماغ البشري إلا أن هناك الكثير من الخرافات الشائعة والخاطئة عن الدماغ البشري، والتي يتم الترويج لها لأسبابٍ مختلفة سيتم تقديم العديد منها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مع التصحيح لها.

 

خرافات عن الدماغ

 

نحن نستخدم ١٠٪ من قدرة دماغنا فقط: أظهر التصوير بالأشعه المقطعيه –التوموغرافي، والتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي؛ أننا نستخدم أكثر من ١٠٪ من دماغنا حتى في أصغر المهام التي نقوم بِها.

 

- تنخفض قدرة دماغنا كلما تقدمنا بالسن: على الرغم من أن بعض القدرات والوظائف المعرفية تنخفض كلما تقدمنا بالسن، لكن الكثير من المهارات العقليّه لدينا تتحسن في الواقع مع التقدم في السن.

 

- تلف الدماغ دائم: الخُرافة القائلة بأننا نولد مع عدد محدود من خلايا الدِماغ، قد كرَّست فكرة أن تلف الدِماغ دائم. ولكن، نحن نعلم الآن أن الدماغ قادر على تطوير إتصالات جديدة تحل محل التي أُتلِفت، ويتم إعادة توجيه الوظائف من خلال المناطق السليمة من الأنسجة الأخرى.

 

- الشخص الأيمن الدماغ مُبدع، والأيسر الدماغ منظم: بالرغم من أن الدماغ حقًا مقسوم إلى جزأين، وكل جزء يقوم بوظائف محدده، لكن الجزأين يُستخدمان معاً. 

 

- ذاكرتك هي حساب دقيق لكل ما تراه وتختبره: بالرغم من أن بعض الأشخاص يملكون ذاكرة أفضل من غيرهم، مع ذلك ليس هناك من ذاكرته مثاليَّه. في الواقع، نحن عندما نتذكر شيئاً ما، نحن في العادة نتذكرها بالطريقة الأخيرة التي تذكرنا بها هذا الشيء، و هذا يعني أن الذاكرة أو الذكريات تتغير بشكلٍ طفيف في كل مره نتذكرها فيها. 

 

- معدل ذكائك يبقى ثابتًا طيلة حياتك: ان معدل الذكاء هي مجموعة إختبارات لقياس معدل الذكاء، وهو يتطور مع الوقت.

 

تحصيل الدماغ يكون أفضل تحت الضغط: عندما يكون لديك موعدٌ نهائيّ في أمرٍ ما، تكون تحت ضغطٍ ليس بهينٍ، يحفزكَ هذا على العمل بجدّية أكبر. و لكن على الرغم من هذا، فإنه لا يؤدي إلى أداءٍ دماغيٍّ أفضل، وفي الواقع، الإحتمال الأكبر هو أنك ستُنهي عملك بنتيجة ليست مثاليّةً أبدًا.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول مشاكل الدماغ عبر هذه الروابط:

 

ما لا تعرفونه عن نزيف الدماغ!

أي عادات تدمّر الدماغ؟

احذروا هذه الاسباب التي تسبب موت خلايا الدماغ تدريجياً!

‪ما رأيك ؟