ما سبب تنميل الظهر؟

ما سبب تنميل الظهر؟

إنّ التنميل في الظهر أي الاحساس بالخدر او الوخز في الجسم من وقت الى آخر يعتبر من الأمور الخطيرة ما يستدعي البحث عن الاسباب المؤدية الى ذلك لكي لا يكون التنميل مؤشراً لمرض له مضاعفات خطيرة. ومن هنا سنقدم لكم عبر موقع صحتي أسباب التنميل لتجنب هذه الأمور.

 

أسباب تنميل الظهر

 

إنّ لتنميل الظهر أسباب كثيرة منها، عدم اتخاذ وضعية مريحة بالنسبة للعامود الفقري أو الجلوس على الفراش الأرضي كعادة إجتماعية تقليدية قديمة، وذلك لأن الجلوس على الأرض بتكرار يزيد من قوة الضغط على الأربطة العنقية والغضاريف، ومن العوامل الرئيسية للوقاية والعلاج الطبيعي لتنميل الظهر العمل على تصحيح القوام.

 

ويوجد للتنميل أسباب أخرى ألا وهي أمراض العضلات والفقرات العنقية ومن أمثلتها التآكل الحاد والمبكر للغضاريف الفقرية، المعاناة من بعض الإصابات ومن أمثلتها شد الأربطة العنقية والعضلات وتمزقها، وكم أن الوقوف بطريقة غير سليمة أو بترهل أو بجعل الرأس مائلاً للأمام وكذلك الكفتين قد يعمل على زيادة الحمل على الأربطة العنقية وأعلى الظهر والغضاريف مما قد يزيد من الإصابة بألم في العنق، ولتجنب ذلك والعمل على وقاية أنفسنا وحمايتها من هذه الأعراض يجب أن نحرص على الوقوف بوضعية مريحة أي مرفوعي القامة. ومن الاسباب الأخرى:

 

- الانزلاق الغضروفي:  يمكن للشعور بالتنميل والخدر في الظهر ان يكون مؤشراً لانزلاق غضروفي جراء حمل اغراض ثقيلة. لذا يمكن للطبيب ان يطلب اجراء اشعة سينية او تصوير بالرنين المغنطيسي للتشخيص الدقيق. ويكون علاج الانزلاق من خلال الادوية المسكنة مع العلاج والراحة لكي يكون هناك تحسّناً في الحالة الصحية.

 

- عرق النسا: أي العصب الوركي ما يؤثر على اسفل الظهر والساقين والارداف. ويجب استشارة الطبيب لتحديد اذا كان عرق النسا هو الذي يسبب الالم لأنّ العلاج ضروري من خلال تقويم العمود الفقري والادوية. 

 

- التصلب العصبي المتعدد: هذا السبب خطير جداً وهو يؤثر على النخاع الشوكي والدماغ. ولكن غالباً ما يكون خدر الظهر مترافقاً مع تنميل في اليدين والقدمين ايضاً. وعلى كل الاحوال مهما كان احساس الخدر محصوراً او متوسعاً، فإنّ استشارة الطبيب ضرورية للوقاية من اي امراض محتملة يمكن ان يمرّ الوقت دون علاجها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

٣ اسباب رئيسية يمكن ان تؤدي الى تنميل الظهر

لماذا نشعر بتنميل الظهر؟

احموا انفسكم من الانزلاق الغضروفي

 

‪ما رأيك ؟