كيف يتم تنفيذ تحليل الدي أن أي؟

كيف يتم تنفيذ تحليل الدي أن أي؟

تحليل الدي أن أي تحليل متعارف عليه في الكثير من بلدان العالم ويستخدم لعدة أهداف لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنعرفكم على تحليل الدي ان أي وكيفية القيام به.

 

ما هو تحليل الدي أن أي؟

 

يستخدم تحليل الدي أن أي لامور كثير ولكن بشكل كبير في التحقيقات الجناية وذلك لإدانة المجرم وإثبات الجريمة عليه بخاصة إن تطابق التحليل مع الدي أن أي الذي ينتمي اليه. الى جانب ذلك من الممكن أن يستخدم تحليل الدي أن أي في الأبحاث والدراسات المتعلقة بصحة الإنسان وبالأمراض الوراثية لتشخيصها كما وأنه يستخدم للتعريف عن الهوية عند الحاجة في تحديد النسب.

 

كيف يتم تحليل الدي أن أي؟

 

أولاً يتم أخذ عينة من الشخص من أي نسيج في جسمه أمن الشعر أو اللعاب أو السائل المنوي ومن ثم يتك تكسير جزيئات الدي أن أي من خلال خمائر خاصة تعمل على تجزيئه وذلك بحسب الحجم ويتم الأمر بواسطة الرحلان الكهربائي الذي هو عبارة عن تعرض الحمض النووي الى تيار كهربائي على مادة هلامية. يكون القطب السالب عند الطرف الذي وضع فيه الدي أن أي فينتقل هذا الاخير تلقائياً باتجاه الطرف الكهربائي وتتوقف حركة تقطيعه بحسب حجمه فالقطع الصغيرة تتحرك بشكل أكبر من القطع الكبيرة، من ثم تضاف اليه مواد مشعة ملونة على اللوح ومن هنا يتكون نموذجاً خاصاً يعرف ببصمة الدي أن أي.

 

كيف يثبت النسب من خلال الدي ان أي؟

 

يتم جمع عينة من الطفل ومن الوالد وعند الفحص ينظر بما يقارب الـ١٣ موقعاً وذلك للحصول على الحمض النووي المتفق عليه بشكل عالمي. يتم التعرف على العينات من خلال طولها وبعدها يتم إثبات النسخ ما بين الأب والطفل وذلك تبعاً للمادة الوراثية.

 

وسعوا معلوماتكم عن الخلايا الجذعية من خلال موقع صحتي:

 

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية... علاج جديد للسكري

الخلايا الجذعية... هل ستكون الحلّ للملاريا؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟