ما علاقة النوم بمرض السكري؟

ما علاقة النوم بمرض السكري؟

يرتبط النوم بمرض السكري بشكل أو بآخر، لذلك من المهم أن تنتبهوا على ساعات نومكم، الى جانب ذلك هناك عدة أمراض أخرى تتسبب بها قلة النوم ونحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنركز على موضوع النوم ومرض السكري لكي تتحاشوا هذا الأمر وتكونون بصحة جيدة من خلال تنظيم أوقات النوم الخاصة بكم.

 

كيف يؤثر النوم على الإصابة بالمرض؟

 

أجريت دراسة مؤخراً أعدها مركز جامعة شيكاغو الطبي وأكدت أن اضطرابات النوم العادية قد تقود الى حدوث اضطرابات صحية وتعرض الجسم لامراض خطيرة وفي اولها مرض السكري من الفئة الثانية. وفق الدراسة فإن اضطرابات النوم تضر بصورة واضحة بقدرة الجسم البشري على التحكم بمعدلات السكر في الدم وبخاصة إن طالت حالات الإضطراب مرحلة النوم الأولى خلال الليل وهي النوم العميق مما يضاعف إمكانية الإصابة عند الشخص. وفق النتائج فإن المرضى الذين يحصلون على مدة قصيرة أم طويلة من النوم يجب اعتبارهم من المرضى الذين لديهم احتمال مرتفع لضعف السيطرة على مستويات السكر بالدم وهذا قد يكون له تأثير هم على التنظيم السريري لمرض السكري.

 

تفاصيل حول قلة النوم ومرض السكر

 

يكون تأثير مرض السكري بالدم واضحاً في حالة خفض ساعات النوم الى 4 ساعات في اليوم وعلى مدار الأيام القليلة يتراجع مستوى الأحماض الدهنية الى معدلاتها الطبيعية والأحماض الدهنية  هي سبب منفصل لمقاومة الجسم للانسولين بالإضافة الى ارتفاع معدلات الكورتيزون والأدرينالين لأنه في حال وجود هذه الأحماض دون أخرى تجدث زيادة في مقاومة الجسم للانسولين ومن الأسباب التي تقود الى زيادة الأحماض الدهنية نذكر التعرض للتوتر والضغط العصبي.

 

وسعوا معلوماتكم عن مرض السكري من خلال موقع صحتي:

 

هل من علاقة بين ساعات النوم والاصابة بالسكري؟

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري

ما الفرق بين السكري النوع الاول والثاني؟

‪ما رأيك ؟