ما هي الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية؟

ما هي الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية؟

على الرغم من أن المضادات الحيوية تحمي جسم الإنسان من عدة ميكروبات سنعرفكم اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي الى الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية وكيفية التعامل معها.

 

كيف تقاوم الميكروبات المضادات الحيوية؟

 

الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية هي ميكروبات لا تتأثر بالعلاج بواسطة المضادات الحيوية المعروفة، فهي لا تصاب نتيجة استخدام المضادات المألوفة، وهذه الميكروبات قد تؤدي بإصابة الإنسان بأمراض صعبة وفي أحيان أخرى قد تقود الى الموت. إن تساءلنا ما هي الأسباب التي تؤدي الى ظهور العشرات من هذه الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية ولانتشارها نجد أن الاستخدام الواسع للمضادات الحيوية من قبل الإنسان يعمل على إحداث عملية انتخاب غير طبيعية للبكتيريا التي تستطيع مكافحة أنواع معينة من المضادات الحيوية. 

 

ما هي الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية؟

 

وياجه الأطباء اليوم ظهوراً غريباً لميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية وقد أطلق عليها إسم ميكروبات السوبر ومن أكثر الميكروبات خطورة بينها هي البكتيريا التي تستخدم انزيمات MBL لحماية نفسها من المضادات الحيوية ومن ادوية اخرى. ظهرت هذه الميكروبات مؤخراً في العاصمة نيودلهي والصين وفي بنغلادش وتبين أنها تعلمت طريقة جديدة لجمع الأنزيمات المعينة يطلق عليها إسم البيتا لاكتاماز وتنتجها بعض البكتيريا والجراثيم المسؤولة عن مقاومة عدد كبير من المضادات الحيوية. من هذه المجموعات توجدد أعداد كبيرة مما يجعل المضادات الحيوية غير قادرة على مقاومتها، والجسم بدوره لا يمتلك مناعة طبيعية ضد هذا النوع من الميكروبات. على الرغم من خطورة هذه الميكروبات، افاد العلماء أن محاربتها ليست مستحيلة والقضاء عليها ممكن، ويتم العمل اليوم لإيجاد آلية للسيطرة عليها ولإيجاد علاج فعال ضد ميكروبات السوبر.

 

وسعوا معلوماتكم عن تناول المضادات الحيوية من خلال موقع صحتي:

 

اكتشفوا قواعد تناول المضادات الحيوية

هل للمضادات الحيوية مخاطر على صحّتكم؟

افكار خاطئة لا تصدقوها عن المضادات الحيوية

‪ما رأيك ؟