المشي على الرمال لشفاء عضلات القدمين وتقويتها

المشي على الرمال لشفاء عضلات القدمين وتقويتها

يحتوي رمل البحر على نثرات من المحار والصدف، التي تُعدّ من المواد الغنية بالكالسيوم والملح أيضاً، ما يؤدي الى موازنة كمية الماء بالجسم والخلايا التي يتكون منها أعضاء الجسم. كما أنّ للرمال فوائد جمالية وصحّية عدة، فهي خليط من الأحجار متناهية الصغر وتسهم بشكل فعّال في تدليك الأقدام أثناء المشي عليها. فخلال إجازتك على شاطئ البحر، احرصي على الاستفادة من الرمال، ومن الأفضل استخدامها رطبة بعض الشيء لتدليك جسدك بأكمله، مع التركيز على المناطق الخشنة. ويمكنك بعد ذلك السباحة في المياه للتخلص منها، وسترين أثرها الرائع على بشرتك.

 

تقوية عضلات القدمين

 

استنتجت دراسة أميركية حديثة أنّ المشي على رمال البحر الجافة بقدمين عاريتين، ينشط الغدد العرقية والنهايات الحسية الموجودة في عمق القدمين. كما يساعد على تقوية عضلات القدمين والساقين لأنّه يتطلب مجهود عضلي أكبر، مؤدياً لاستهلاك ضعف الطاقة اللازمة عند المشي عليه عند ارتداء حذاء. كما تناولت الدراسة فوائد الاستجمام على شاطئ البحر وتأثيره على نشاط الإنسان، ومن أهمها تحسين المزاج وتجديد النشاط، خصوصاً أنّه في الطبيعة أو في أماكن مفتوحة وبالقرب من الماء.

 

للمكوث على الشاطئ فوائد صحية كبيرة، إلى جانب المتعة والاسترخاء، وذلك لاجتماع ثلاث مكونات، وهي الشمس والرمل وماء البحر. حيث من المعروف أنّ التعرض للشمس لمدة ١٠ دقائق كاف لتزويد الجسم بالحاجة اليومية منه، بالإضافة لتأثير الأشعة فوق البنفسجية في خفض ضغط الدم. لكن لا يجب التعرض بشكل كبير للشمس، وذلك للوقاية من سرطان الجلد.

 

بالإضافة لذلك يساعد المشي بقدمين عاريتين على الرمل على الاتصال مع الأرض، وهذا له فوائد جمّة على الجهاز القلبي الوعائي والمناعة والدم وتخليص الجسم من الجذور الحرة.

 

أما بالنسبة للبحر، ففوائده لا تعد ولا تحصى، لما يحتوي عليه من أملاح كالبوتاسيوم والمغنزيوم واليود. وكل ذلك يفيد في علاج الالتهابات، ويساعد الجسم على التخلص من السموم عند الغطس فيه. كما تعتبر السباحة واللعب بالماء من الفعاليات المؤدية للاسترخاء والتخفيف من التوتر، ولاداعي للتذكير بأن السباحة واحدة من أكثر الرياضات التي تتطلب الطاقة بسبب مقاومة الماء، وتتطلب عمل معظم عضلات الجسم الكبيرة، مما يساعد على تقوية الجسم ونقص الوزن. بالإضافة إلى ذلك، فالمشي على الرمل رياضة لا تسبب الضغط أو زيادة الحمل على المفاصل، ولذلك تعتبر مفيدة لمن يشكون من أمراض مفصلية أو زيادة وزن. كما إنّ السباحة لمدة ساعتين ونصف بالأسبوع يمكن أن تفيد في التخفيف من الأمراض المزمنة وتحسّن من صحة القلب.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟