كيف يتصرف مريض القولون في فترة الصيام؟

كيف يتصرف مريض القولون في فترة الصيام؟

هناك الكثير من الأسباب التي يمكن ان تؤدي الى امراض القولون، ولكن السبب الرئيسي يعتقد بأنه خلل وظيفي ناتج عن زيادة تحسس الأعصاب المسؤولة عن التحكم بحركة الأمعاء التي تؤدي الى استجابة جسدية قوية تجاه محتويات الأمعاء من أطعمة وإفرازات غازية بالإضافة الى أن التوتر والإجهاد قد يؤثران على ذلك. ولكن ماذا عن الصيام؟ وكيف يصوم مريض القولون؟.

 

القولون العصبي والصيام

 

إنّ فترة الصيام لها الكثير من الفوائد على كل اجهزة الجسم لأنه يقوم بتجديد أنشطة هذه الأجهزة والأعضاء كافة ويخلص الجسم من كل الفضلات المتراكمة فيه ويحسن نسبة الدهون الموجودة في الدم. كما يساعد أيضاً على التخلص من الوزن الزائد بسبب تنظيم أوقات الطعام ما يعطي الصائم الشعور بالراحة النفسية والجسدية بالإضافة الى توازن فيزيولوجي مستمر.

 

تنبيهات مهمة للصائمين الذين يعانون من مشاكل في القولون

 

يجب على الصائم التنبه الى عدم تناول الطعام بشكل متقطع في فترة الصيام عند البدء بالإفطار حتى السحور لأن هذا الأمر قد يربك المعدة مسبباً بالعديد من المتاعب كعسر الهضم والقيء والإسهال فلذا ينبغي على الشخص الصائم تناول الطعام في فترات محددة ووقت منتظم وثابت حتى تتنظم إفرازات المعدة وتصبح عملية الهضم أسهل ما يسمح للجسم بالإحتفاظ بكامل طاقته.

 

حماية القولون في فترة الصيام

 

يجب عند حلول وقت الإفطار تجهيز وجبة الإفطار عن طريق البدء بشرب الماء أولاً وتناول التمر مع القليل من العصائر للتعويض عن نسبة السكر التي يكون قد خسرها الجسم أثناء اليوم، بالإضافة الى تنظيم عمل القناة الهضمية بعد فترة الصيام، كما يجب أن تكون الوجبة التالية معتدلة من حيث كمية الطعام المتناولة ومحاولة الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والسكريات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هل تسبب مشاكل القولون النحافة؟

متلازمة القولون المتهيّج

مريض الكرون... أطعمة يجب ان تلغيها من حياتك!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟