لمرضى السكري... تناولوا الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

لمرضى السكري... تناولوا الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم معدن يوجد عادة في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وهو ضروري لصحة القلب والأوعية الدموية، ويدعم أنظمة العضلات والجهاز الهضمي. كما يلعب البوتاسيوم دوراً هاماً في الخلية والأنسجة ووظيفة الجهاز في الجسم، وهو مفيد لمرضى السكري ما سيكون محور موضوعنا عبر موقع صحتي.

 

أهمية البوتاسيوم لمرضى السكري

 

مرضى السكري من أكثر الفئات عرضة للإصابة بمشاكل الكلى والمضاعفات الصحية الناتجة عن اضطراب وعدم انتظام السكر في الدم والتي قد تؤثر على شبكية العين أيضاً. كما يزيد من خطورة هذه المضاعفات اصابة مريض السكري بارتفاع الدهون والكولسترول، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والشرايين. هذا إلى جانب السمنة والتي تعد أحد عوامل الخطورة على المريض، مما يجعل خسارة الوزن وابتاع الحميات الصحية ذات دور أساسي وهام في الحفاظ على صحة مريض السكري وحمايتها من المضاعفات .

 

وانطلاقاً من كل ما تقدم فان على مريض السكري اختيار الحمية الغذائية أن تحتوي على سعرات حرارية مناسبة لاحتياجاته اليومية ومناسبة لظروفه الصحية، إذ يجب أن تحتوي على كم كبير من الخضروات الغنية بالألياف، الفواكه، الحبوب، البروتين، والكربوهيدرات المعقدة، على أن تكون منخفضة الدهون والصوديوم .

 

وتعتبر حمية البوتاسيوم من أفضل الحميات الغذائية الصحية لمريض السكري ولذلك على مريض السكري اتباع الحمية الغذائية الغنية بالبوتاسيوم نبسبة كبيرة، إذ من المعروف أهمية البوتاسيوم في تخفيض ضغط الدم المرتفع، الحماية من السكتات الدماغية، الأمراض القلبية وأمراض الشرايين، هذا إلى جانب الاكتشاف الحديث الذي أثبتته الدراسات الطبية الحديثة على دور البوتاسيوم في حماية مريض السكري من أمراض الكلى ومضاعفاتها.

 

ولذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم خلال الحمية الغذائية الصحية والمتوازنة العناصر، مع الوعي لكميات البوتاسيوم التي يتناولها المريض حيث أن زيادة نسبة البوتاسيوم تشكل خطرا على الصحة، إذ يتعرض الشخص عند زيادة نسبته في الدم لما يعرف بفرط بوتاسيوم الدم، وهي حالة مرضية خطيرة قد تهدد مريض السكري، مما يعني ضرورة الاعتدال والمتابعة المستمرة.

 

اقرأوا المزيد حول غذاء مريض السكري من خلال الروابط التالية:

 

لائحة بالاطعمة المفيدة والمضرة لمريض السكري​

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟​

لماذا يجب ان يتناول مريض السكري القرفة؟​

‪ما رأيك ؟