ما هي الأمراض المزمنة عند الأطفال؟

ما هي الأمراض المزمنة عند الأطفال؟

يصاب العديد من الأطفال بالأمراض المزمنة من دون سابق إنذار فليست كلها متعلقة بالنظام البيولوجي الجيني للطفل، وليس من الضروري أن تكون وراثية. فما هي أبرز هذه الأمراض المزمنة؟ وكيف تترك تأثيرها على العائلة والطفل؟ تابعوا الموضوع معنا من خلال موضوع اليوم من موقع صحتي. 

 

أهم الأمراض المزمنة عند الأطفال والرضع

 

تختلف الأمراض المزمنة عند الأطفال وتنتشر في أكثر الحالات بين الأطفال والرضع والمراهقين ولكن كل بحسب البلد الذي ينتمي اليه. أما أبرز هذه الامراض فهي الربو، الصرع والتشنجات، والحالات العصبية كالشلل الدماغي. الى جانب ذلك نذكر التشوهات الخلقية، والتهاب المفاصل، داء السكري، انشقاق أو فلح الحنك، متلازمة داون، فقر الدم المجلي، الناعور، سرطان الدم، القصور الكلوي، والضمور العضلي. ويعتبر عدد الاطفال الذين يصابون بأمراض مزمنة عالياً وأصبح أكثر من ضعف النسبة المئوية للأطفال الين يعانون من حالات مرضية شديدة خلال العقدين الماضيين.

 

مشاكل الأهل مع الأمراض المزمنة

 

المشاكل التي تواجه الأهل في حالة الطفل الذي يعاني من أمراض مزمنة كثيرة ومنها التكلفة المالية العالية التي يتكبدها الاهل للاعتناء بالطفل والخدمة التي يحتاجها بصورة متكررة مع العلاجات المطلوبة لكل حالة. يوحتاج كل طفل مصاب بأحد الأمراض المزمنة التي تكلمنا عنها الى عدة أشخاص يعتنون به، وبما أن الأمراض المزمنة التي تصيب الطفل نادرة سيشعر الأهل بالمقابل بالعزلة. من الجدير بالذكر أن المرض المزمن يؤثر بالطفل كثيراً ويرافقه هذا التأثير خلال نموه ومن الممكن أن يخلق له مشاكل نفسية متعددة. ولذلك ننصح بأن يكون هناك مساعدة طبية ونفسية للطفل واهله ايضاً لكي يتم التعامل بالشكل الصحيح مع المرض.

 

اليكم المزيد من امراض يصاب بها الاطفال من خلال الروابط التالية:

 

التهاب القصيبات عند الاطفال... اخطر امراض الشتاء

٥ امراض جلدية هي الاكثر شيوعاً عند الاطفال

ما هي اسباب الاصابة بداء اللؤلؤ؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟