كيف تكون الأعراض الإنسحابية للإدمان؟

كيف تكون الأعراض الإنسحابية للإدمان؟

إن الأعراض الإنسحابية للإدمان متعددة وتختلف بحسب جسم الأشخاص ولكي نعلم كيفية المرور بها وفي أية ظروف، نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم الأعراض الإنسحابية للإدمان التي تنقسم ما بين النفسية والجسمانية.

 

الإدمان ومراحل التخلص منه

 

الإدمان هو الاعتياد على تناول أو تعاطي مواد معينة لفترة طويلة ومن ثم التوقف المفاجئ عن تناول هذه المواد يقود الى ظهور أعراض خاصة بجسم الإنسان تعرف بالأعراض الإنسحابية للإدمان. تشمل الأعراض الإنسحابية نوعين وهي الأعراض النفسية والأعراض الجسمانية. 

 

الأعراض النفسية

 

تحدث هذه الأعراض في جسم الإنسان نتيجة الإرتباط الروحي والعقلي الذي يحدث إثر تناول المواد ومن ثم التوقف عنها بشكل مفاجئ. أبرز الأعراض التي تلم بجسم الإنسان هي الإحساس بالتوتر والقلق وزيادة الحدة في التصرفات وعصبية المزاج مع الشعور الدائم بعدم الارتياح النفسي والشعور بالأرق خلال الليل. في بعض الاحيان قد تحدث هلوسات وتشوش عقلي وانعدام تركيز عند الشخص. 

 

الأعراض الجسمانية

 

هذه الأعراض تضرب الجسم نتيجة لتعوده على مواد معينة تؤثر بشكل خطير على أعضاء الجسم ومن ثم حرمانه منها ومن ابرز الأعراض نذكر خفقان القلب وعدم انتظام نبضه، وارتفاع ضغط الدم وحدوث تشنجات عضلية أو نوبات من الصرع مع زيادة التعرق في الجسم والشعور بالغثيان والتقيؤ في بعض الأحيان. 

 

ملاحظات هامة

 

من الجدير بالذكر ان النيكوتين أو الكافيين يخلف في الشخص أعراضاً نفسية بصورة واضحة بينما أن الأعراض الجسمانية قد تختفي. من ناحية اخرى المواد التي لها تأثيرات جسمانية خطيرة عند التوقف عند إدمانها فهي المخدرات كالكوكايين والهيرويين والادوية المنومة والمهدئات والأدوية المسكنة والمشروبات الكحولية وبعض الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن حماية المراهق من الادمان؟

مضادات الاكتئاب بين الضرورة والخوف من الادمان

الجبنة يمكن ان تسبب ايضاً الادمان!

‪ما رأيك ؟