إحموا أنفسكم من أشعة شاشة الكومبيوتر

إحموا أنفسكم من أشعة شاشة الكومبيوتر

أصبحت حياتنا ودروسنا وعملنا على الكمبيوتر، فلا يمكننا الاستغناء عنه. أمّا في الإجازات والمناسبات فيجلس الشباب أمامه لساعات، للدردشة أو للتعرف على أحدث الأخبار. وهكذا، نصبح عرضة لآثاره السلبية التي تستهدف صحتهم البدنية والنفسية. فكيف يمكن حماية وجهنا من الأشعة التي تبثّها شاشة الكومبيوتر أو اللابتوب؟.

 

التخلّص من الآثار السلبية

 

أولاً، يجب اختيار موقع مناسب لوضع الكمبيوتر، ويفضل وضعه في زاوية الحجرة، وإبعاده عن أماكن نوم الأطفال. كما يفضل وضعه أمام النافذة، لدخول الضوء. كذلك يفضّل استخدام المصابيح الزرقاء في إضاءة الحجرة لأنها تقلل من إمكانية تعرض العين للإشعاعات التي تخرج من الكمبيوتر، وعدم استخدامه في حجرة معتمة.

 

ثانياً، يجب أن يكون حجم الشاشة أكبر من ۱٥ والحفاظ على نظافتها، لأنّ الغبار يتسبب في عدم توزيع الإشعاع المنبعثة. ويجب الجلوس أمام الكمبيوتر مباشرة بشكل مستقيم بحيث تكون الشاشة في مستوي النظر أو مرتفعة قليلا والإبقاء على وضع مستقيم للرأس دون انحناء للأمام وكذلك الظهر.

 

ولا يجب الاستمرار بالعمل على الكمبيوتر لمدة تزيد عن ٣۰ إلى ٤۰ دقيقة، ولابد من الإستراحة ل٤- ٥ دقائق، ويفضل خلالها القيام بالمشي وغسل الوجه بالماء البارد. بالإضافة إلى القيام بدوران العين باتجاه عكس عقارب الساعة من ٤ إلى ٥ مرات بعد كل ساعة من الجلوس خلف الشاشة، مع رمش العيون من ۲٠ إلى ٣٠ مرة في الدقيقة. 

‪ما رأيك ؟