أهمّ النصائح الصحيّة لما قبل الحجّ وأثنائه

أهمّ النصائح الصحيّة لما قبل الحجّ وأثنائه

يصادف الحاج أثناء حجّه أحداثاً وأشخاصاً كثيرة، لذلك عليه أن يكون حريصاً على صحّته العامّة، لأنّ معظم المشاكل الصحّية تنشأ من تجاهل التوجيهات الصحّية البسيطة.

 

الإرشادات الصحّية قبل الحج

 

أولاً، يجب أخذ التطعيمات الضرورية، خصوصًا للمصابين بأمراض مزمنة وكبار السن. إلى جانب مراجعة الطبيب قبل السفر للتأكد من استقرار حالتك الصحية وقدرتك على الحج.

 

ثانياً، أحضر معك عددًا كافيًا من الملابس، لأنّه سيتعيّن عليك تغيير الملابس باستمرار. ويفضّل أن تكون الملابس فضفاضة فاتحة اللون.

 

ثالثاً، أحرص على حمل تقرير مفصّل يوضّح التشخيص المرضي، العلاج، والجرعات، ليساعد على متابعة حالتك إذا لزم الأمر.

 

تعرّفوا على طرق الوقاية من فيروس كورونا خلال الحجّ

 

رابعاً، تأكد من احتواء حقيبتك الشخصية على مواد التنظيف الضرورية للجسم كالمنشفة، أدوات الحلاقة، الصابون، معجون وفرشاة الأسنان، المظلة الشمسية، الملابس القطنية والفضفاضة، والكريمات المرطبة، أدوات تعقيم الجروح وخافض الحرارة ومسكن الآلام.

 

خامساً، إذا كنت مصابًا بمرض الدرن الرئوي، فعليك عمل جميع التحاليل الطبية التي تثبت استبعاد نقلك العدوى للآخرين. ويوصى بتأجيل الحج حتى إتمام العلاج والتأكد من سلامتك.

 

التطعيمات الخاصة بالحج

 

إنّ أخذ التطعيم قبل الحجّ أمر ضروري لوقايتك، ووقاية الحجاج من بعض الأمراض المعدية. ومن هذه التطعيمات ما هو إلزامي ومنها ما هو اختياري، فيجب استشارة الطبيب قبل أخذ التطعيم.

 

الإرشادات الصحية أثناء الحج

 

خلال فترة الحجّ، يجب الحفاظ على النظافة الشخصية والاغتسال، والمداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصاً بعد السعال أو العطس.

 

ومن المهمّ استخدام المنديل عند السعال أو العطاس في تغطية الفم والأنف به، ثمّ التخلص منه في سلة النفايات. إلى جانب استعمال الكمامة وخصوصاً في الأماكن المزدحمة واستبدالها من فترة لأخرى

 

ولحمايتك من التسمم الغذائي أثناء أداء الحج، تأكّد من غسل الفاكهة والخضراوات جيدًا بالماء قبل تناولها. إلى جانب تاريخ الصلاحية عند شرائك الأطعمة والمشروبات المعلبة، وتجنّب تناول الأطعمة المكشوفة والمعرضة للحشرات والتلوث.

 

أخيراً، يجب تناول الطعام المطهو مباشرة، وحفظه في الثلاجة بعد تبريده إذا دعت الحاجة. بالإضافة إلى تجنب تخزين الطعام المطهو في الباصات.

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟