أصحاب فصيلة الدم AB الأكثر عرضة للخرف!

أصحاب فصيلة الدم AB الأكثر عرضة للخرف!

هناك أسباب عديدة وعوامل مختلفة يمكن ان تؤدي الى فقدان الذاكرة، ومنها نمط الحياة المتعب وبعض الامراض التي تؤثر مباشرة على قدرة التذكّر. لكن ما علاقة فصيلة الدم بفقدان الذاكرة؟.

 

فصيلة الدم AB

 

توصّلت الدراسة التي أجريت من قبل المعاهد الوطنية للصحّة، إلى أنّ فصيلة الدم تعتمد على وجود أو عدم وجود بروتينات تسمى المستضدات في خلايا الدم الحمراء لدينا. ويتم تمرير هذا النوع في الدم باستمرار من آبائنا، فضلاً عن وجود مادة تسمى عامل را، تظهر على سطح خلايا الدم الحمراء.

 

ومن المعروف أنّ فصيلة الدم O+ هي نوع الدم الأكثر شيوعاً، في حين أنّ AB هو الأقل شيوعاً. لكنّ وجد فقط حوالي ٤% من فصيلة الدم AB  في الولايات المتحدة، مع ۸۲% منهم عرضة لمشاكل تطوير التفكير والذاكرة، التي يمكن أن تؤدي إلى الخرف في الشيخوخة.

 

وأشار الباحثون إلى أنّ الدراسات السابقة أظهرت أنّ الناس أصحاب فصيل الدم  O، لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، والتي هي من أهم العوامل التي يمكن أن تزيد من مخاطر فقدان الذاكرة والخرف أيضاً. حيث استخدم الباحثون بيانات أكثر من ٣٠٠٠٠ شخص، باختلافات عرقية وجغرافية ليتم تتبّعهم لأكثر من ٣ أعوام. عانى نحو ٤٩٥ شخصاً في الدراسة من مشاكل في الذاكرة أو ضعف الإدراك خلال فترة الدراسة، مقارنة بنحو ٥۸٧ لم يعانوا من أي مشاكل في الإدراك. وقد بيّنت النتائج أنّ أصحاب فصيلة الدم AB تشكّل ٦% من المجموعة التي عانت من مشاكل في الإدراك، مقارنة بنحو ٤% من فصائل الدم الأخرى.

‪ما رأيك ؟