النرجيلة... هل تعرفون مضارها الكثيرة؟

النرجيلة... هل تعرفون مضارها الكثيرة؟

كثيرون يعتقدون بأنّ معسل الارجيلة يحتوي على الفواكه والسكر أو العسل، وبأنه غير مضر بالصحة. ولكن هذه الخلطة تحتوي على التبغ بكل ما تحتويه هذه الكلمة من معنى، وعلى دبس السكر مولاس السائل الذي يتبقى بعد تكرير السكر ومنكهات ومواد الحافظة. كما قام الباحثون بفحص الدخان الصادر عن النرجيلة، وتبين أنه يحتوي على كميات كبيرة من القطران، النيكوتين والمعادن الثقيلة.

 

الماء الموجودة في النرجيلة

 

لا تعتقدوا إذا كان هذا الدخان يمرّ من خلال الماء قد يخفف من الشعور بالحرقة، وأنها تبطل مفعول المواد الضارة وعملية امتصاص الجسم لها، والتي تبدأ في الفم.

 

النرجيلة واللوكيميا

 

حسب دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، تحتوي النرجيلة على مركب البنزين السام، الذي يؤدي إلى نشوء أحد أنواع الأورام السرطانية الشهيرة اللوكيميا. ذلك أنّ المقدار الكلي لغاز أول أوكسيد الكربون الموجود في أنفاس مدخني النرجيلة خلال يوم واحد، كان يفوق ما تم رصده عند مدخني السجائر بمرتين ونصف. إنّ التعرض العالي لغاز أول أوكسيد الكربون، قد يزيد من خطر حدوث الأزمة القلبية والسكتة والوفاة المفاجئة عند المصابين بأمراض القلب والشرايين، ومن يعانون من أمراض في الرئة. إذا، مضاعفات النرجيلة على الصحة لا تقل بأي حال عن تأثير دخان السجائر.

 

تدخين النرجيلة عند الحامل

 

 بيّنت دراسة علمية أنّ تدخين الحامل للنرجيلة له تأثير سلبي على المولود، لأنّه يؤدي الى انخفاض وزنه ما يعرّض حياته للخطر. ويزداد التأثير بشكل ملموس عند النساء اللواتي بدأن بتدخين النرجيلة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمتد إلى مرحلة ما بعد الولادة ويؤدي إلى إصابته بضيق في التنفس.

‪ما رأيك ؟