حقائق من المهمّ أن تعرفيها عن الفطريات المهبلية

حقائق من المهمّ أن تعرفيها عن الفطريات المهبلية

الفطريات المهبلية

تعاني بعض النساء من فطريات المهبل أو ما يعرف بالعدوى الفطرية، من دون معرفة الأسباب. وذلك يمكن أن يقلق المرأة حول صحّتها وحول إذا كانت هذه الفطريّات تسبّب خطراً عليها.

 

أعراض فطريات المهبل وأسبابها

تعدّ فطريات المهبل أحد المشاكل الشائعة لدى النساء، إذ إنّ 75 بالمئة من النساء معرّضات للإصابة بالفطريات لمرّة واحدة على الأقلّ في حياتهن. وتظهر العدوى الفطريّة من خلال الأعراض التالية: حكّة شديدة، إحمرار، إنتفاخ المهبل والفرج بالاضافة الى الحرقة عند التبوّل.

قبل الحديث عن أسباب هذه العدوى، سنشرح لكِ عمّا هي وكيفية التعرّض لها. فيحتوى المهبل طبيعيّاً على عدد متوازن من البكتيريا والفطريّات غير الضارّة، إذ يساعد هرمون الاستروجين على نموّ البكتيريا التّي تسمّى العصيات اللبنيّة، والتي تلعب دوراً مهمّاً في حماية المهبل من العدوى. ولكن إذا حدث إختلال بالتوازن الطبيعيّ للبكتيريا والفطريّات، قد يؤدّي ذلك إلى نموّ فطريات المهبل. ومن أسباب هذا الخلل:

- تناول المضادات الحيويّة التي تسبّب إختلالاً بتوازن البكتيريا الطبيعيّة في المهبل.

- إختلال الهرمونات بسبب الحمل أو الرضاعة أو إنقطاع الطمث أو حتى بسبب تناول موانع الحمل أو العلاج الهرمونيّ الذي يزيد من مستوى هرمون الاستروجين.

- مرض السكري من دون علاج، وذلك بسبب زيادة مستوى السكر في الأغشية المخاطيّة في المهبل والتي تكوّن بيئة مناسبة لنموّ الفطريّات.

- إستخدام الغسول المهبليّ والبخاخات المهبلية التي تسبّب خللاً بالتوازن داخل المهبل.

- الإصابة بمرض يُضعف المناعة.

 

علاج فطريات المهبل

يصف الطبيب بعض العلاجات التّي قد تكون على شكل تحاميل مهبليّة أو كريمات موضعيّة، تلتزم بها المصابة لمدّة يوم إلى سبعة أيّام. ويفضّل مراجعة الطبيب بحال تكرار فطريّات المهبل خلال شهرَين من الإصابة. أمّا في حال تكرار الإصابة أكثر من أربع مرّات خلال السنة أو إذا لم تستجب الحالة للعلاجات، قد تحتاج المصابة لتناول مضادات الفطريّات الفمويّة لمدّة طويلة قد تصل لستّة أشهر.

 

الوقاية من الفطريات المهبلية

- الحفاظ على نظافة المهبل. 

- الإمتناع عن استخدام الصابون الذي يسبّب التهيج. 

- ارتداء ملابس داخلية قطنية غير ضيّقة.

- عدم ارتداء الملابس الرطبة، بل انتظري حتى تجفّٰ.

- الحفاظ على مستوى معتدل للسكر في الدمّ.

 

اطرحوا اسئلتكم حول المشاكل الجنسية التي تعانون منها على أخصائيين في هذا المجال من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها عبر موقع www.sohatidoc.com

تابعوا المزيد من المواضيع حول الصحة الجنسية عند المرأة:

لماذا يمكن أن تشعري بألم في المهبل؟

أعراض تشير الى ارتفاع نسبة الحموضة في المهبل

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن العناية بالمهبل

‪ما رأيك ؟