5 علامات على أنّ شريككم نرجسيّ... أنقذوا أنفسكم من هذه العلاقة على الفور!

5 علامات على أنّ شريككم نرجسيّ... أنقذوا أنفسكم من هذه العلاقة على الفور!

علامات الشريك النرجسي

الشخص الذي يُعاني من النرجسيّة غالباً ما لا يعلم أنّه يتّسم بهذا الاضطراب، كما ولا يعترف بذلك أبداً. ونرى أنّه يريد دائماً التركيز عليه في مختلف المجالات الحياتيّة، وذلك أيضاً ينطبق على العلاقات العاطفيّة. لذا من الضروريّ على الشخص الآخر أن يتنّبه الى علامات النرجسية لكي لا يقع في فخّ شريك لا يفكّر الا بنفسه.

 

5 علامات تشير الى أنّ الشريك نرجسي!

الحديث عن نفسه طيلة الوقت:

ضمن جلسة مع الأصدقاء أو الأقرباء، يتحدّث الشخص النرجسيّ طيلة الوقت عن نفسه وعن الإنجازات التي يقوم بها، حتى دون أن يسأل الشريك الآخر عن رأيه أبداً.

محط إهتمام الجميع:

إنّ الشريك النرجسي مستعد دائماً أن يسحب كل الأضواء الى ناحيته، وإذا ما تمكّن من تحقيق ذلك في كلامه وحديثه مع الآخرين، يمكن ملاحظة أنّه سيبدأ بالتصرّف بشكلٍ غريب للفت الأنظار مبشكله الخارجي ليُصبح من جديد محط إهتمام الجميع.

الإنتقاد المُباشر:

من العلامات الواضحة التي تُشير الى أنّكم مع شريك نرجسي، أنّه ينتقدكم بشكلٍ لاذع إمّا على الشكل الخارجي أو عن حديثكم وطريقة تصرفاتكم. ويمكن أن يقوم بالانتقاد إمّا عندما تتواجدون معه بمفردكم أو مع مجموعة من الأشخاص، وهو لا يُبالي إذا أحرجكم بكلامه أو أثّر عليكم بطريقة سلبية.

الحاجة الى التعاطف:

في الكثير من المواقف، ستُلاحظون أنّ الشخص النرجسي يُريد دائماً أن يكسب التعاطف من الآخرين حتى لو على حساب الجميع. كما عند مواجهته بأفعاله التي سبق وأقدم عليه، سترونه يغرقكم في كل الأساليب للتعاطف مع حالته.

الهروب منك:

بعد مرور فترة على التعارف، يبدأ الشريك النرجسي بالإبتعاد تدريجياً والهروب من مواجهة الآخر، كما يختلق الكثير من الأعذار للغياب أو عدم الردّ، وهذا الأمر دليل على ما تخفيه شخصيته تجاه المقربين منه.


لديكم تساؤلات حول المشاكل أو الاضطرابات النفسية؟ الأخصائيون يمكن أن يجيبوا عنها من خلال استشارة الكترونية تحجزونها عبر موقع www.sohatidoc.com

مواضيع إضافية عن إضطرابات نفسية عبر الروابط التالية: 

نتف الشعر... متى يكون هوساً واضطراباً نفسياً يجب علاجه؟

علامات تدلّ على إصابتكم بنوبة هلع... ما هي؟

كيف يؤثّر الهوس بإحتساب السعرات الحرارية على الصحّة النفسية؟

‪ما رأيك ؟