إعتمدي على هذه الخطوات لتخزين اللحوم بطريقة صحية

إعتمدي على هذه الخطوات لتخزين اللحوم بطريقة صحية

تخزين اللحوم بطريقة صحية

بسبب الإيقاع العملي السريع الذي تتبعه حياتنا اليوم، ولأن الكثير من ربات البيوت يتولين وظائف خارج المنزل، أصبح من الضروري بالنسبة لهن إيجاد الطرق التي تمكنهن من تلبية حاجات العائلة بطرق بسيطة وغير معقدة. لذلك تقوم العديد منهن على سبيل المثال بحفظ كميات من اللحوم في الثلاجة أو في الفريزر لاستعمالها على مراحل عند الحاجة، توفيراً للوقت بحيث تتوفّر لديهن اللحوم في المنزل دائماً من دون الحاجة إلى الذهاب لشرائها في كل مرة.

ولكن هل جميع النساء يعرفن كيف يمكنهن حفظ اللحوم بطريقة صحية من دون تعريضها إلى التلف؟ فإن كانت لديك أسئلة حول هذا الأمر، نقدم لك في السطور التالية بعض النصائح المفيدة ضمن هذا الإطار.

كيف تختارين اللحوم؟

الشرط الأول هو التأكد من النوعية الجيدة للحوم التي تقومين بشرائها، فابتعدي عن تلك التي يميل لونها إلى البني، أو اتي تبدو ممزقة وتالفة، وتنبعث منها الرائحة القوية. وأيضاً من الضروري أن تتأكدي أن اللحوم التي تشترينها لم يتم تجميدها من قبل إذا كنت تنوين الاحتفاظ بها في الفريزر، لأن التجميد وإعادة التجميد من شأنه أن يتلف اللحوم ويعرضها للبكتيريا. فإذا أردت شراء اللحوم المجمّدة يجب أن تعيها في الفريزر خلال مدة لا تتعدى الثلاثين دقيقة.

تقطيع اللحوم وتنظيفها

من الضروري أن تقومي بنقطيع اللحوم بالأحجام التي تنوين استخدامها بها قبل التجميد، وأن تزيلي منها جميع الشوائب والدهون الزائدة.

وبعد ذلك  يمكنك وضعها في الأكياس المخصصة للفريزر أو في علب بلاستيكية أو زجاجية قابلة للحفظ على درجات منخفضة من الحرارة بشكل يبعد عنها الرطوبة والبكتيريا خلال فترة الحفظ، كما ومن المهم وضع تواريخ الحفظ على المستوعبات أو الأكياس في الفريزر.

حفظ اللحوم في البراد

من المهم أن تغلفي اللحوم جيداً عند وضعها في البراد كأن تضعيها في كيس إضافي غير الكيس الحافظ لها داخل البراد لتمنعي تسرّب أي سوائل أو دماء منها إلى أنواع الأطعمة الأخرى الموجودة تحتها أو إلى جانبها. كما ولا تغسلي اللحوم قبل حفظها حتى لا تتلف بفعل الرطوبة التي ستتعرض لها من خلال الغسيل.

ما هي المدة المناسبة لحفظ اللحوم؟

في الثلاجة: يمكنك الاحتفاظ باللحوم ذات القطع الكبيرة أو المتوسطة في الثلاجة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام قبل استعمالها، واللحم المفروم لمدة يومين واللحم المطبوخ لمدة ثلاثة أيام.

في الفريزر: اللحوم ذات القطع الكبيرة أو المتوسطة تحفظ في الفريزر لمدة تسعة أشهر، واللحوم المفرومة أو المطبوخة يمكن حفظها في الفريزر لمدة ثلاثة أشهر.

المزيد حول الاستهلاك الصحي للحوم في الروابط التالية:

4 أنواع من اللحوم الصحيّة... لا تهملوا تناولها في حمياتكم الغذائية!

4 تتبيلات سهلة للحوم... جرّبيها!

ما هي أفضل الطرق لإذابة اللحوم المجمّدة؟

 

 

 

‪ما رأيك ؟