ما علاقة التأخر بالدماغ ؟

ما علاقة التأخر بالدماغ ؟

 

خبر سار لأولئك الذين يقضون وقتهم في مطاردة الوقت ! لكل اللذين يصلون دوما متأخرين الى الاجتماع او الذين يفوتون القطار أو الطائرة وأخيرا لأولئك الذين هم دائما على عجل لأنهم دوما متأخرين , اليوم تبرئ الدراسات هؤلاء من تهمة عدم الانضباط وتشير الى حالة مرضية خارجة عن ارادتهم.

 

اشارت الدراسات التي اجراها باحثون اسكتلنديون ان السبب الرئيسي للتأخر لدى بعض الاشخاص ناجم عن مشكلة في منطقة الدماغ تمنعهم من تنظيم الوقت وإدارته بشكل جيد . شرح الاطباء ان باستطاعة المرء تقدير الوقت بواسطة عداد ذهني يسمح بمعرفة الوقت اللازم لأخذ القطار او بتقدير عدد الدقائق الكافية  لطهي الارز مثلا. يجهل الباحثون حتى اليوم مكان المنطقة من الدماغ التي تحوي هذا العداد الذهني فالبعض يعتقد انه موجود في المخيخ والعقد المتمركزة في قاعدة الدماغ اما البعض الاخر فيعتبر ان الفص الصدغي الأوسط  ( نحو وسط الدماغ ) يتحكم بقدرة المرء على تقدير الفترة الزمنية  اللازمة لكل حدث بينما تتحكم منطقة قشرة الفص الجبهي بقدرة المرء على تنظيم عدد من الاحداث في اوقات متفاوتة. 

 

من الواضح  ان الموضوع بحاجة الى دراسات معمقة اخرى إلا انه بات من الضروري اليوم الاجماع ان تقدير الوقت يستدعي تدخل آليات معقدة لأجزاء معينة من الدماغ والتي في بعض الاحيان قد تعاني من خلل ما يمنعها من القيام بمهامها . يمكنكم نسخ هذه الدراسة وإعطاءها الى المدير في المرة القادمة التي تصلون متأخرين الى العمل إلا اننا لا نضمن العواقب , حتى الان! 

‪ما رأيك ؟