كيف يمكنكم استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن ومواجهة مشكلة مقاومة الجسم لها؟

كيف يمكنكم استخدام المضادات الحيوية بشكل آمن ومواجهة مشكلة مقاومة الجسم لها؟

مقاومة المضادات الحيوية

بقلم مونيك حلو*

انّ سوء استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى أزمة صحية عالمية تعرف بمقاومة المضادات الحيوية. ذلك يحدث عندما تتغير البكتيريا مع مرور الوقت وتصبح مقاومة للأدوية المستخدمة لعلاج العدوى.

المشكلة خطيرة، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، مقاومة المضادات الحيوية هي واحدة من أعلى التهديدات للصحة العالمية. في الولايات المتحدة الأميركية، تقدّر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه في عام 2019 ، كان هناك حوالي 2.8 مليون عدوى مقاومة للمضادات الحيوية، ما أدّى إلى أكثر من 35000 حالة وفاة.

الوضع يتصاعد، فقد توقعت دراسة نشرت في "ذا لانسيت" أنه بحلول عام 2050 ، قد يتسبب مقاومة المضادات الحيوية في وفاة 10 ملايين شخص سنوياً في جميع أنحاء العالم ، متجاوزة عدد الوفيات الناجمة عن السرطان. تؤكد هذه الاحتمالية المرعبة على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات صارمة.

 

الإرشادات العامة لاستخدام المضادات الحيوية

- استخدم المضادات الحيوية فقط عند الضرورة: المضادات الحيوية غير فعالة ضد الفيروسات مثل نزلات البرد أو الإنفلونزا. يجب استخدامها حصرياً للعدوى البكتيرية وفقاً لوصفة طبية من الطبيب.

- أكمل دورة المضادات الحيوية: إن إنهاء الدورة المحددة بالكامل، حتى بعد الشعور بتحسن، أمر حاسم. يمكن أن يؤدي العلاج الناقص إلى تطور الميكروبات المقاومة.

- تجنّب مشاركة أو استخدام المضادات الحيوية المتبقية: يمكن أن يعزّز سوء استخدام المضادات الحيوية القدرة على المقاومة. كلّ مضاد حيوي محدّد لبعض أنواع العدوى، لذلك يمكن أن تكون المضادات الحيوية القديمة أو المشتركة غير فعالة أو ضارة.

- التركيز على الوقاية من العدوى: يمكن أن يقلّل غسل اليدين بانتظام والتطعيم والتعامل الآمن مع الطعام من الحاجة إلى المضادات الحيوية.

 

نصائح للعاملين في مجال الرعاية الصحية

- الالتزام ببرامج الحفاظ على المضادات الحيوية: توفّر هذه البرامج إرشادات حول متى وما هي المضادات الحيوية المستخدمة، بهدف تقليل الوصفات غير الضرورية.

- تثقيف المرضى: من الضروريّ المرضى عن الاستخدام الصحيح للمضادات الحيوية وأهمية مكافحة المقاومة.

- استكشاف البدائل: من المهمّ تقديم علاجات أخرى، مثل مسكنات الألم لأعراض العدوى الفيروسية، والتأكيد على أهمية التدابير الوقائية مثل التطعيم.

 

الجهود المشتركة للحد من المقاومة مكافحة مقاومة المضادات الحيوية

- يجب أن يكون الجمهور على علم بالاستخدام السليم للمضادات الحيوية.

- يجب أن يصف المهنيون في مجال الرعاية الصحية المضادات الحيوية بشكل مسؤول ويثقفوا مرضاهم.

- الحكومات والمنظمات الصحية أيضاً ضرورية في هذا الكفاح.

تهدف خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية إلى مواجهة مقاومة المضادات الحيوية، ولكن الجميع لديه دور يلعبه. من خلال استخدام المضادات الحيوية بشكل مسؤول، يمكننا الحفاظ على فعاليتها في علاج العدوى الآن وفي المستقبل. إنها مسؤولية مشتركة لضمان بقاء المضادات الحيوية كخيار علاجيّ ممكن للأجيال القادمة.

 

نبذة عن المدرّبة مونيك حلو:

مونيك حلو هي مدرّبة متخصّصة في الصحّة التكاملية وأخصائية تغذية شاملة، حاصلة على درجة الماجيستر في الصحّة العامة. بدأت رحلتها الشخصية في العام 2001 بخسارة كبيرة، فقد أشعلت وفاة والدها الناجمة عن خطأ طبيّ شغفها بالطبّ الوقائي، ما دفعها الى استكشاف الروابط المعقّدة والمتشابكة ما بين التغذية وصحّة العقل والجسد والروح.

بصفتها الشريكة المديرة لشركة "بالانس بوست" في دبي، تقود مونيك تطوير حلول صحية مبتكرة، بما في ذلك تطبيق صحة متكاملة متطور. وتمتد خبرتها إلى تأليف العديد من الكتب حول صحة الدماغ ومرض الزهايمر ومرض باركنسون، مما يوفر رؤى قيمة حول الحفاظ على الصحة الشاملة.

يمكنكم متابعتها عبر موقعها أو مواقع التواصل الاجتماعي: فايسبوك، ثريدز، لينكد ان.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول المضادات الحيوية عبر المواضيع التالية:

استعيني بالمضادات الحيوية الطبيعية لعلاج الامراض

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟